دعوى منع التعرض في القانون اليمني

عنوان موقعنا الالكتروني عبر الانترنت  اظغط على الرابط  https://adelaliabdo2016.blogspot.com عنوان موقعنا في الواتس أب  https://chat.whatsapp.com/Kw2X1qreOTXGyw0HoktuNr الموضوع ( دعوى منع التعرض في القانون اليمني) هي الدعوى الأشهر من دعاوى الحيازة  يقصد من جراء تقريرها حماية يد الحائز بتمكينه من دفع كل ما يعكر صفو حيازته ووضع يده على حقه العيني فيمكن لأي من هؤلاء وأمثالهم الأحتماء بهذه الدعوى وهم على سبيل المثال: صاحب حق الانتفاع والارتفاق والسكنى وهي الحقوق العينية الأصلية كما هي لواضع اليد على أملاك الدولة المخصصة للمنفعة العامة بقصد الانتفاع بها أو المرخص لهم من قبل الإدارة وهي أيضا للمحتكر بما يحققه له الحكر من حق البقاء والقرار على العين المحكرة.            ( شروط دعوى منع التعرض ) (1) توافر الحيازة القانونية للمدعى (2) أن يكون محل الحيازة حقا عينيا عقاريا ً (3) مضى سنة سابقة على وضع اليد قبل وقوع التعرض (4) وقوع التعرض فعلا (5) رفع الدعوى قبل مضى سنه من وقوع التعرض و بدمج الشرطين الأول مع الثاني يج...

نبذه تعريفيه بقبائل الكرادسه الجبين محافظه ريمه الجمهوريه اليمنيه


مقدمة النبذه التعريفية لقبائل الكرادسه قريه صدون الجبين محافظه ريمه



 القول الصريح في النسب الصحيح لقبائل الكرادسه قريه صدون الجبين محافظه ريمه الجمهوريه اليمنيه



مقدمة المؤلف

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا وقائدنا محمد صلى الله عليه وسلم

الذي جعل اتباع نبيه - الذي ارسله لهدايةالناس وارشادهم لما ينفعهم في دنياهم وأخراهم -غاية كل عاقل،والصلاة والسلام على افضل من مشى على قدم وتجاهل جهل كل جاهل،وبعد الاتكال على الله سبحانه وتعالى نقدم جهدنا المتواضع عن أنساب الكرادسه

من بعد الجد الأول  الحاج



 سعد بن علي بن ابراهيم بن أحمد بن محسن بن احمد الكردسي



 ومن يتصل نسبه  بهذا النسب يجدها مجموعة مرتبة مثل هذا الترتيب بغيره من الكتب ولا أدعي الكمال النفسي ولا الكتابي فالكمال لله وحده فمن وجد خللا فلينصحني وما كان فيه من جودة وتمام فائدة فبفضل الله وحده وبتوفيق منه وقد التزمت في هذا التدوين بعد التدقيق والفحص والبحث في مستندات ووثائق  الكرادسه منها مقدمه القرآن الكريم للحاج ناصر سعد بن علي بن إبراهيم بن أحمد بن محسن بن أحمد الكردسي   الكتاب بالصحيح من النسب المصرح به في كتب النسب المعتبرة المشهاخوكالمعروفة بدقة المعلومة وصحتها من امهات الكتب مثل )كتاب ومقدمة القرآن الكريم المدون فيها  انساب، الكرادسه

في أول صفحات المخطوطة

المؤلفة والمخطوطه في تاريخ شهر ذي القعدة الحرام من سنه 1317هجريه الهجرة النبويه

بخط كاتبها الحاج ناصر سعد علي الكردسي

والذي أحتفظ بها الوالد الحاج أحمد علي ناصر





الكنيه/ سعد بن علي بن إبراهيم بن أحمد بن محسن بن أحمد الكردسي



ولادته

من مواليد سنه 1000هجريه

نسبه من قبائل الكرادسه

المذهب الشافعي شافعي المذهب

الديانة الإسلام

اخوانه

لم يعرف عنهم بعد وجاري البحث عنها في أصول ووثائق العائله

*الإقامة والموطن الأصلي

اتخذ الكرادسه والحاج المرحوم من قريه صدون الكرادسه الجبين محافظه ريمه الجمهوريه اليمنيه

أولاده

1_يحيى سعد بن علي بن إبراهيم بن أحمد بن محسن الكردسي

2_ناصر سعد بن علي بن إبراهيم بن أحمد بن محسن الكردسي

3_احمد سعد بن علي بن إبراهيم بن أحمد بن محسن الكردسي

4_مهدي سعد بن علي بن إبراهيم بن أحمد بن محسن الكردسي



نشأته

نشاة الكرادسه في قريه صدون الكرادسه مديرية الجبين محافظه ريمه الجمهوريه اليمنيه



الموقع الجغرافي لقبيلة وقريه صدون الكرادسه

تقع القريه في مركز وعاصمة محافظه ريمه

من الجهه القبلية الشماليه تقع عزله بني ناحت

ومن الجهه الشرقيه اطيان ومحاريث المنصح قريه رباط حمير

ومن الجهه الجنوبيه العدنيه قريه شاحط

ومن الجهه الغربيه منحدر ومراهق ومراعي القريه

الفحقه العشة حتى حدود قريه العوارض

الحياه السياسيه

يعتمد سكان وأهالي قرية صدون الكرادسه على التعاون والوحدة تجمعهم الديانة والمذهب

لم يلتحق الأجداد القدماء في الوظائف لدى الدوله

اثناء الدويلات المتعاقبه الذي حكمت اليمن منذو النشأة الأولى لهم سواء اثناء الحكم العثماني لليمن

العهد العثماني الأول والثاني

وكذا اثناء الحكم الأمامي لدولة المتوكليه اليمنية

بزعامة الإمام يحيى بن حميد الدين

الحياه الأقتصاديه والموارد الزراعيه الذي كانت القبيلة تزرعها

اتخذ الأجداد القدماء في حياتهم على الزراعه زراعه المحاصيل الزراعيه بكافه أنواعها الذره الحمراء والبيضاء والشام والبن والشعير والحلبه والعدس

كما اعتمدووو على تربيه الحيوانات الأبقار والماعز والحمير

حيث كانت القبيلة وأهالي الكرادسه تكتفي ذاتيا على محاصيلهاالزراعيه اثناء السنه وما زاد كانو يصدرونه إلى الأسواق الشعبيه المعروفه

مثل سوق رباط النهاري وسوق نومه وسوق عبال

الموارد المائية

اتخذت القبيلة اعتمادها الرئيسي على مياه العيون والغيول مثل غيل وعين العشة والمشوط الكائنة في حدود القبيلة والتي كانت تخذي القبيله بمياه الشرب

كما قام وجهاء وأعيان القبيلة في انشاء بركه والحواجز المائية لتجميع مياه الأمطار اثناء موسم هطول الأمطار وتسمى البركه باسم القريه (بركه صدون )ويبلغ عمقها 6سته أمتار وبعرض 16متر مربع

كما قام اولاد المؤسس المذكورين انفآ من انشاء وبناء حواجز مائية خاصه لعدد 7برك تحيط بالقرية من جميع الجهات وبجهود بدائية استخدمو أعمال الانشاء بلحفر بالصبار ومن ثم استخدام ماده الباروت في توسعة وانشاء الحواجز المائية والتي كانت وسيله صعبه لكنهم بذلو جهود جباره لانشاء الحواجز (البرك ) لتأمين القبيلة بموارد المياه واستخدامها اثناء القحط

الشديد وانقطاع هطول الأمطار



البنيه التحتية للقبيله

شيد أعيان ووجاهات القبيلة الديور كدار الحاج ناصر سعد

ودار يحيى سعد ودار أحمد سعد

والذي تتكون من عده طوابق 4الى 5 طابق

مبنيه بالأحجار الصماء من الحجر الحبشي الأسود

والذي يعود تاريخ بنائها إلى 300ثلاث مائه سنه



عدد سكان

 بلغ عدد سكان قريه 400نسمه ذكور واناث يتوزعون بين موطنهم الأصلي قريه صدون الكرادسه مديرية الجبين

محافظه ريمه وعزله بني الدون ومدينة باجل ومحافظة تعز وصنعاء اليمن



عدد الاسر

88أسره ثمانيه وثمانون أسره تتوزع في انحاء عده من الوطن اليمني بين موطنهم الأصلي قريه صدون الكرادسه مديرية الجبين محافظه ريمه الجمهوريه اليمنيه





















 نهاية الأرب ( وكتب النسب المختصة في انساب السادة ال بيت النبوة مثل كتاب )عمدة الطالب  في انساب ال ابي طالب ( وكتاب )الدرر السنية في انساب السادة الحسنية والحسينية ( و )كتاب اسر وبيوتات ال البيت في بلاد الرافدين ( وكتاب )نسب قريش (والمشجرات المعتمدة  كقلائد الذهب ،وسبائك الذهب وغيرها .ويبدأ من سيدنا امير المؤمنين الحسن بن علي بنابي طالب عليهما السلام  وكما مفصل في فصول الكتاب  املين من الله العلي القدير ان يوفقنا ويسهل مهمتنا والتي غايتنا فيها رضى الله وتوضيح النسب للأجيال القادمة من الكرادسه  في موضوع  موجز اسميناه

(القول الصريح في النسب الصحيح )والله ولي التوفيق  .الباحث والنسابة الاقل الشريف الكردسي  خلف رئيس قبيله الكرادسه الجزء الاول



الفصل الاول

 مقدمة في فضل علم الانساب

اعلم ان لعلم الأنساب مكانة عظيمة لا يكاد يستغني عنها عوام الناس فضلا عن الرجل المقدم في قومه والباحث في الانساب او الباحث في التاريخ وكذلك المتخصص في علم الشريعة،فبه يعرف العربي من الاعجمي والكناني من باقي العرب والقرشي من بقية كنانة والهاشمي من بقية قريش وال بيت النبيَ )صلى الله علي واله وسلم( من بقية بني هاشم .وبه يعرف الشريف من الوضيع والاصيل من الصيق  يحصل التعارف

 الذي امر به الله سبحانه وتعالى في كتابه حيث

 قال تعالى (يا ايها الناس انا خلقناكم من ذكر وانثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ان اكركم عند الله اتقاكم )

وهو من مقاصد الشريعه الاسلاميه الحنيفه







قبيلة الكرادسه

هي جماعة من الناس الذين ينتمون إلى نسب واحد أو جد أعلى أو اسم حلف قبلي بمثابة الجد الأعلى، وتتكون القبيلة الواحدة من عدة عشائر وبطون،واشترط علماء الاجتماع في قيام القبيلة شرطين أسياسين؛ وهما:

الاستقرار في بقعة جغرافية محددة، ووجود عاطفة تجمع أفراد القبيلة على مبادئ محددة، وأفراد القبيلة عادةً يتحدثون لهجة مميزة خاصة بهم، ويؤمنون بثقافة متجانسة ضد الميحط الخارجي.







قبيلة الكرادسه

 هي جماعة من الناس تنتمي   إلى نسب واحد يرجع إلى جد أعلى أو اسم حلف قبلي يعتبر بمثابة جد،وتتكون من عدةبطون وعشائر. غالبًا ما يسكن أفراد القبيلةإقليمامشتركًا يعدونه وطنًا لهم، ويتحدثون لهجة مميزة، ولهم ثقافة متجانسة أو تضامن مشترك )أي عصبية( ضد العناصر الخارجية على الأقل.



نسأل الله العلي القدير في هذا العمل خيرا لاجيالنا القادمه



الباحث والكاتب

أخوكم

عادل علي عبده علي يحيى سعد بن علي بن إبراهيم بن أحمد بن محسن بن أحمد الكردسي

العمر 27سنه

من مواليد 22/5/1990

الاقامه قريه صدون الكرادسه مديرية الجبين محافظه ريمه الجمهوريه اليمنيه

العمل كاتب قضائي لدى النيابة الجزائيه محافظه ريمه

تم إنجاز العمل بجهود ذاتيه بتاريخ 1جماد ثاني 1439 هجريه

 الموافق 2018/2/2

والله الموفق





تعليقات

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الثبوت والحيازة في القانون المدني اليمني

امر الاداء في القانون اليمني

الدعوى في القانون اليمني ووسائل الاثبات